السبت، 20 يوليو 2013

نظرة على بروتوكول فلترة الجسم من السموم + DIY Detox spa





مرحبا انيقاتي

♥ ♥





كلنا نهتم بالمظهر الخارجي ونشتري اغلى المنتجات عشان تبين بشرتنا باجمل شكل وملمس
لكن احيانا نحس ان مهما سوينا ومهما اعتنينا وتعنينا مافي فايدة والمشكلة ما تنحل
ف يتسلل لنا اليأس ونجزم ان البشرة البيرفكت حلم صعب المنال.
ونسأل انفسنا ليه المشكلة ما تنحل ؟؟ ليه مافي حل جذري يقشع كل مشاكل بشرتنا ؟طفشنا ترا !!
مشاكل العصر هذا من تزايد لتزايد ,خصوصا مشاكل الصحة اللي تنعكس تدريجيا على بشرتنا.
كثير احيان نحس بصداع وملل وعصبية وارهاق ونشوف ناس بس ودها تتهاوش مع ذبان انفها.
والغريب العجيب انك تشوفين شباب في عمر الزهور يشتكون من فقدان الطاقة
غير الامراض اللي ماخلت احد الا ولطمته لطمة.

كل هذي المشاكل اللي نواجهها سببها تعرض اجسامنا لكميات هائلة من المواد الكيميائية سواء عن طريق الهوا اللي نستنشقه او الاكل اللي ناكله.


كلنا نعرف ان عوادم السيارات تحمل ملوثات لا حصر لها , غير الاكل اللي صاير ينضاف له مواد تحافظ عليه وتحلي لونه وماتخليه يفسد بسرعة.
طبعا هذي المواد مالها ضرر مباشر لكن تراكمها على مر السنين تسبب مشاكل ماتنعد على الاصابع للاسف.


لذلك جسمنا المسكين ذبل من خليط الكيماويات وبقايا المعادن الثقيلة اللي تسري بدمنا, من البديهي ان جسمنا اساسا مكفل بطرد السموم عن طريق الكلية , الكبد , العرق او حتى الجهاز التنفسي لكن جسمنا دخل في حالة صدمة عنيفة من كمية السموم اللي فيه لدرجة انه مهو عارف وش يطرد و وش يخلي , بعد تعرضه لكميات فوق طاقته ماعاد فيه يتحمل.


طيب وش يعني ما ناكل ولا نتنفس !!؟؟

طبعا لا مو لهذي الدرجة عاد , الموضوع اسهل من كذا مجرد اننا نساعد جسمنا في التخلص من السموم هذي وننقيه بنظام الـ Detox او نظام التخلص من السموم.


وش هو الـ Detox !

هي عملية لتطهير الجسم من السموم المتراكمة اللي ممكن تعيق اجهزة الجسم او تتعبها  زي ما يعرف بالـ Detoxifation سواء بطرق طبيعية او بالادوية , هذي السموم ممكن تنتج من الاغذية او زي ماقلت سموم خارجية.

مدة الديتوكس تختلف من شخص لاخر ومن نظام لاخر بعضها تمتد لفترة اسبوع زي نظام 7 days Detox او لمدة يوم زي النظام اللي اعتمده.

بتخلصنا من السموم المتراكمة بجسمنا راح تشتغل اجهزة جسمنا بكفائة اعلى زي مانعرف ان الجهاز اللمفاوي مكلف انه ينظف الخلايا والكلية تنقي الدم والجسم يخرج سمومه من خلال العرق.

 علاوة على ذلك راح يرجع جسمنا لحالة التوازن الطبيعية وبكذا هذا النظام راح يعالج مشاكل الجهاز الهضمي والجهاز العصبي والمناعي ولا ننسى ان جسمنا يحتاج لتنظيف دوري من السموم يعني لازم نستمر ونعتمد هذا النظام ك اسلوب حياة.


الديتوكس موب بس للجسم لا المفروض يكون شامل للروح والعقل والذهن , كلنا نعرف ان كل ما صارت صحة ارواحنا وعقولنا تمام التمام تحسنت صحة اجسامنا وماراح نحقق الصفاء الذهني والروحي الا بالروقان والرياضة وتمارين الاسترخاء والتنفس العميق.


تاريخ الـ Detox.


اهتم الطب الصيني التقليدي منذ قدم العصور بتنقية الجسم من السموم مع ان وقتهم ماكان في الكيماويات اللي موجودة بعصرنا الحالي (ضريبة التحضر والمدنية) لكن فوق ذا كانو يسعون لطرد السموم من اجسامهم ظنا منهم ان طرد السموم من الجسم يطول باعمارهم ويبعد عنهم الامراض غير كذا يصفي ذهنهم.
نفس الشي بالنسبة للطب الهندي القديم Ayurvedic اعتمدو على الاعشاب والحمامات البخارية والتدليك بالزيوت العطرية لطرد السموم من الجسم واليوغا لطرد السموم من العقل والروح كما يزعمون!



طيب كيف اعرف اذا احتاج لذا النظام او لا !!

اذا كنتي تعانين من التالي :

- ارهاق مستمر
- عصبية طول الوقت
- مشاكل بالهضم وانتفاخات
- رائحة عرق وفم كريهة
- القولون
- صداع مستمر
- عدم تركيز
- صعوبة تنفس بدون سبب عضوي
- كثرة تعرضك للزكام والامراض
- حبوب الشباب والهالات السوداء ومشاكل البشرة عامة
- الاكزيما

والقائمة تطول , على اية حال حتى لو ماكنتي تعانين من المشاكل اعلاه وهذا شبه مستحيل فبأي حال جسمك محتاج للتنظيف في كل الاحوال يعني مالك مفر.

هذا اختبار بسيط ارسلته بالتويتر سابقا تقدرين تختبرين بنفسك وتشوفين نسبة احتياجك للنظام ذا


اذا كنتي حامل او تعانين من مشاكل صحية زي الضغط او السكر يحبذ انك ما تعتمدين نظام الديتوكس الطويل لكن نظامي ماراح يضرك ان شاء الله لان فترته قصيرة ولكن يحبذ تستشيرين طبيب قبل البدأ.



بعض البنات يعتقدون ان نظام الديتوكس ما يتبعه الا صاحبات الوزن الزائد عشان يتخلصون من الشحوم خصوصا ان قائمة الحرمان في هذا النظام طويلة نوعا ما , لكن الحقيقة انه يناسب كل الاشخاص لان مهمته في المقام الاول التطهير وهذا مايمنع انك تقدرين تنزلين وزنك من خلاله بس باعتدال لان ممكن ترجعين لنظامك الاقشر سابقا ويرجع وزنك معه.
لذلك اذا اعتمدتيه لانقاص الوزن لازم تحطين ببالك بعض الاعتبارات اللي تخليك تحافظين على الوزن اللي وصلتي له.



جدول نظام الديتوكس ليوم واحد:

- نظام غذائي مايلعب + عصير إكسير الحياة
- جلسة استكنان
- حمام الديتوكس باستخدام الملح الانجليزي
- رياضة + تمارين الاسترخاء والتنفس العميق.






راح اتكلم عن كل نقطة بالتفصيل عشان قبل لا تبدين تتبعين هذا النظام تكون عندك نظرة شاملة , اول شي لازم تختارين يوم من ايام الاسبوع تتفضين كل الفضاوة فيه للديتوكس وحاولي تخلصين كل اشغالك قبل ذا اليوم عشان لا يعيقك شي ويخرب عليك.

يحبذ يكون يوم اجازة اذا عندك دوام واهم شي تجهزين نفسيتك عشان تتقبل كمية الدلال اللي راح تمنحينه جسمك وروحك مو من المعقول انك تدلعين نفسك و نفسيتك
مش ولابد.


نظام غذائي مايلعب + عصير إكسير الحياة:


النظام الغذائي راح يتكون من التالي :

الأسماك الطازجة بأنواعها، الرز الأسمر، الشوفان، العصائر الطازجة، الخضروات 

والفواكه بأنواعها، الفول و العدس، الزبادي وغير كذا ممنوع منعا باتا.

طبعا اول ما اقوم من النوم لازم اشرب كوب موية دافية معصور فيها ليمونة 



الفطور عبارة عن :


انواع الفواكه مقطعة , اكل لين اشبع  زيادة الخير خيرين + بعد ساعة اشرب شاهي بالنعناع.

طبعا القهوة والشاهي والشوكلت والخرابيط هذي ممنوعة برضو فرصة عشان اصفي جسمي من الكافيين اللي اكتسبته الفترة اللي راحت ولو اني مدمنة قهوة لكن مجبر اخاك لا بطل.

الغداء :

سلطة خضار او خضار سوتيه + بطاطا حلوة طبعا يحبذ تستبدلين البطاطس الاعتيادية بالبطاطا الحلوة لانها تحتوي على كمية عالية من فيتامين B6 ويعتبر مصدر ممتاز لفيتامين C , فيتامين دال , حديد , مغنسيوم, بوتاسيوم وسكر طبيعي.

السناك :

بوب كورن خالي من الملح والزبدة ( مايكرويف بوب كورن) او مكسرات غير مملحة

العشاء :
سلطة فواكه او خضار اللي يجي ببالي وقبل النوم اشرب شاهي البابونج يروقني ويخليني انام نومة جميلة.


عصير إكسير الحياة ( العصير الاخضر): 





هذا العصير يعتبر من افضل المشوربات الصحية غالبا يسمى بدم النبات او ابرة الفيتامينات لفوائده المتعددة , يحتوي هذا العصير على الحديد والفيتامينات اللي نحتاجها ويساعد على تنقية الدم من السموم غير كذا يعتبر الحل الامثل والسحري لبشرة موردة تنبض بالحيوية و يؤخر الشيخوخة لانه غني بمضادات الاكسدة , ي سلام في احلى من كذا بس !! عز الطلب.

مكوناته :

تفاحة خضراء
ليمونة
خيارة
كرفس
قطعة زنجبيل
خس او بقدونس


اخلطيهم بالخلاط وصار عندك العصير جاهز , بالبداية استغربت الطعم وما حبيته للامانة طلع من خشمي بس بعدين تعودت عليه يمكن تحوم كبدك شوي بس لازم نضحي في سبيل الجمال والصحة.



جلسة استكنان:






عشان يكون نظامي متكامل احب ابتعد عن الجوال , النت والتلفزيون واجلس باجواء هادية بعيدة عن الضجيج وعوار الراس , احيانا اشغل لي مقطع رايق لاصوات العصافير او امواج البحر وادخل جو استكناني ماحصلش.

واذا كنت رايقة حبتين اطبق على نفسي الايحاء الذاتي  فرصة وجتني اني اشحن عقلي الباطن , طبعا تقدرين تسوين اللي يخليك تستكنين مو شرط تتبعين نظامي تفنني وابتكري لنفسك نظام استكنان يناسبك ويوالم احتياجاتك.


حمام الديتوكس باستخدام الملح الانجليزي:





الملح الانجليزي Epsom salt نسبة للمياه المعدنية الغنية الموجود في انجلترا او كبريتات الماغنسيوم علميا , يستخدم كعلاج طبيعي لكثير من الامراض ويعتبر الملح الانجليزي من الاملاح الشائعة اللي تستخدم في المنتجعات الصحية لانها تساعد على سحب السموم والاملاح الزائدة من جسم الانسان.

الكبريتات الموجود في هذا الملح يساعد على على زيادة الانزيمات اللي تسهل عملية الهضم , اما الماغنسيوم يحسن المزاج لانه يفرز مادة السيروتونين غير كذا يساعد على زيادة التركيز , تخفيف القلق والتخلص من الاجهاد لانه يعمل على تهدئة الاعصاب.
علاوة على ذلك يساعد على تحفيز النظام المناعي ومفيد لمرضى الضغط , السكر والقلب.

شفتو وش كثر فوايده وللاسف اغلبنا غافل عن ذا الشي وكثير ما يعرفونه اساسا طبعا المعدة ماتقدر تمتص مادة الكبريتات والماغنسيون لذلك انسب طريقة للاستفادة من ذا الملح اننا نخلي جسمنا يمتصه من خلال الجلد.


طيب وشلون ؟!!

باستخدام حمام الديتوكس اللي يعتمد على تنقية الجسم من السموم من خلال الجلد وزي مانعرف ان الجلد يعتبر كلى ثالثة لانه يفرز السموم من خلال العرق , وبمساعدة جسمنا على امتصاص المواد المغذية والمعادن الموجودة في الموية والاهم من هذا كله شعور الانتعاش والاسترخاء اللي راح يمنحك اياه.


حمام الديتوكس :





عبارة عن  40 دقيقة , اول عشرين دقيقة راح تعتبر لطرد السموم اما العشرين الثانية فهي وقت امتصاص جسمك للمعادن الغنية.

باستخدام حوض مليان موية بحرارة تقدرين تتحملينها مضاف لها :
-  كوب ملح انجليزي
- بيكربونات الصودا ( معروف بقدرته على التنظيف ويعتبر مضاد للفطريات + ينعم البشرة)
-ملعقة كبيرة زنجبيل بودرة ( يزيد من حرارة جسمك ويخليك تعرقين بزيادة وذا الشي كويس لطرد السموم لكن انتبهي اذا كنتي تتحسسين منه لا تستخدمينه)
- زيت عطري زي اللافندر او ylang ylang عشان الروقان والمزاج الحلو.


نصائح خلال حمام الديتوكس:




- اذا حسيتي ان الموية حارة عليك زيدي موية باردة والا ترا راح تنسلخين لا تستخدمين موية حارة فوق طاقتك انتبهي.
- بعد الحمام من الممكن انك تحسين بدوار او تحسين بالضعف هذا الشي عادي. 
- اشربي موية كثير قبل وخلال وبعد حمام الديتوكس لانها راح تسهل عملية صرف السموم.
- يحبذ قبل الحمام تزينين التقشير السويدي او الجاف عشان تتخلصين من خلايا الجلد الميتة ويعتبر مفيد لانه يحسن الدورة الدموية واللمفاوية اللي تعتبر نظام جمع ونقل النفايات في الجسم بكذا راح يساعدك تتخلصين من السموم اللي ماطلعت من الجلد خلال التعرق.


تمارين الاسترخاء والتنفس + رياضة:

بما ان هدفي هينا تصريف السموم اعتمدت رياضة المشي بحيث اني امشي لمدة نصف ساعة قبل حمام الديتوكس علاوة على ذلك اعتمدت تمارين الاسترخاء والتنفس العميق خصوصا ان اغلب مشاكلنا بسبب اننا ما نحصل على الاوكسجين الكافي لاحتياجاتنا و زي ما نعرف ان الاسترخاء يساعدك مرة في تحسين مزاجك ويعطيك جرعة سعادة ونشاط.

عن نفسي اخذ قرابة النصف ساعة الى ساعة وانا امارس هذي التمارين وبعد كذا اجلس لوحدي في الهواء الطلق اقرا لي كتاب واشرب كوب شاهي الفواكه واحيانا اهتم بالزرع واسقي الشجر , هذي الطريقة مرة تروقني وتدخلني في عالم ثاني وجد يبين التغير على نفسيتي فورا.

اولا التمارين هذي نحتاجها بشكل عام عشان نغسل ارواحنا وعقولنا من الضغوط اللي تواجهنا في حياتنا اليومية وغالبا ما تكون سبب في اكثر المشاكل الصحية .

 تمارين الاسترخاء لها اكثر من تقنية ومنها التنفس العميق اللي رح اتكلم عنه.
اذا كانت  هذي اول تجربة لك مارسيها لمدة 20 دقيقة ومع التعود رح تزيد المدة تلقائيا لان مافي شي اجمل من الاسترخاء .


كيف توصلين لاحسن النتايج من تمارين الاسترخاء؟

- خصصي وقت ثابت: هذي افضل طريقة تخليك تلتزمين بالتمرين , خصصي مرة او مرتين باليوم عالاقل
-اذا نعستي وقفي: تمرين الاسترخاء يحتاج له عقل وروح يقظ فأذا حسيتي بنوم وقفي وكمليه وقت ثاني .
- اذا كنتي تحبين الوحدة اكثر من الاختلاط مع الناس فأحسن شي انك تمارسين التمرين هذا لوحدك اما اذا كنتي حابة تسوينها مع صاحبتك فهذا خيارك اهم شي الجو هادئ.


تمارين التنفس العميق:

هدفنا هنا اننا نتنفس من بطننا ونحاول ناخذ نفس عميق من الهواء النقي لان كل مازاد نسبة الاكسجين لرئتين خفت حدة التوتر وضيق التنفس والقلق اللي تجيك , عشان كذا اذا في يوم توترتي حاول تذكرين انك تاخذين نفس عميق عشان يساعدك.


الخطوات:

- اجلسي في مكان مريح بإستقامة وحطي يدك وحدة على بطنك والثانية على صدرك.

- خذي نفس من انفك اللي هو الشهيق بحيث ايدك اللي على بطنك ترتفع والثانية تتحرك بهدوء.

-طلعي الزفير من فمك وحاولي تطلعين اكبر كمية هواء تقدرينها ولاتنسين عضلات بطنك خليها مشدودة وايدك اللي على بطنك تتدخل لجوا واللي فوق ثبتيها بمكانها بهدوء.

- كرري العملية اكثر من مرة وحاولي بكل مرة تطلعين كمية هواء اكبر من اللي قبله.

اذا حسيتي انه صعب عليك تتنفسين بعمق وانتي جالسة , انبطحي وحطي كتاب على بطنك بحيث يرتفع الكتاب وقت الشهيق وينزل وقت الزفير.

عموما هذا الفيديو راح يساعدك تسترخين وتركزين على تمارين التنفس العميق. 



الخلاصة من الموضوع :

هذا النظام صارلي فترة اتبعه وجد لاحظت التغير الجذري اللي صار سواء على بشرتي , صحتي وحتى نفسيتي.
كلنا ندور على المنتج السحري اللي يحل مشاكلنا وماندري ان الحل بيدنا وقدام عيوننا بس يبي مننا جهد جدا بسيط واعتقد ان جسمك يستاهل هذا الجهد وانتي تستحقين الجمال والصحة.
ادري الموضوع طويل ولسة موب شامل  حاولت اختصر قد مقدر بس قلت لكم انا راعية طويلة واحب اعطي الموضوع حقه.

ما تطرقت للنظام هذا من فراغ صدقوني,  عن تجربة حياتي تغيرت 180 درجة , البوست هذا ككل جدا مهم واتمنى كل انيقة فيكم تقراه وتجرب النظام ذا وتشوف وش قد راح تحس انها انسانة جديدة تشع جمالا وبصحة افضل.


♥ 
 ♥

باقة لافندر 


هناك 7 تعليقات:

  1. مااشاءاالله تبارك الله ، البوست طحت عليه بالصدفه من رتويت ،
    دايم اتمنى اني اخلص جسمي من السموم مع ان بشرتي الحمدلله جداً كويسه بس بشكل عام
    شي خلو تخلصين جسمك من جوا لصحتك قبل كل شي ، شكراً والله يسعدك قد ما حبيت موضوعك مرتب و متكامل و انيق ، ♡

    ردحذف
  2. رااااائع

    حمستيني أجرب أسلوبك جميل ماشاء الله
    حكاية المغطس اغرتني ، دائما ادلع نفسي فيه مع بابل باث :)
    لكن مع التخلص من السموم ♥
    معلوماتك مفيدة شكرا

    ردحذف
  3. كلام جميل جداً ومعلومات مفيدة
    الله يجزاك خير ويدخلك الجنة

    ردحذف
  4. نظام رائع شكرا لمجهودك

    ردحذف
  5. يسعدكك الرحمن .. موضوع جبار
    ح طبقو ان شاءء الله .. بس بسألك وين ممكن القى الملح ؟ ف السعودية
    ويعطيك العافية 💜

    ردحذف
  6. ماشاء الله كفيتي ووفيتي يسعدك ربي حسستيني بالتفاؤل والايجابيه وخاطري اسوي هالنظام مع اني حامل

    ردحذف
  7. شكرا على هذه المعلومات القيمه

    ردحذف

تعليقك يسعدني يَ مزة ♥